4 نصائح ذهبية لمؤسسي الشركات الصغيرة والمتوسطة:
يرى الكثيرون أن تأسيس
مشروع خاص يعتبر طريقاً هاماً نحو العمل بحرية أكثر دون التقيد بتوجيهات الآخرين
كما كان يحدث
في وظائفهم السابقة، و
آملين في تحقيق مكاسب مالية وانتشار سريع في وقت قصير. كل
ذلك جيد ولكن عليك ألا تغفل النصائح التي
يمكن أن
يقدمها إليك أهل الخبرة من رواد الأعمال الناجحين. وحرصاً منا على تقديم يد العون
الدائم لمؤسسي الشركات الصغيرة
والمتوسطة،
فإليكم بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها عند بدء المشروع الخاص بك.
1-
لا تندفع وراء الربح السريع:
في حوار صحفي مع مؤسس ومدير موقع أمازون الشهير جيف
بيزوس، طُلب منه أعطاء عدة نصائح للشركات الناشئة الجديدة،
قال بيزوس "أنه يضطر لاتخاذ بعض القرارات التي
ستُلحق الخسارة القريبة بالشركة ولكنها ستُثمر على المدى الطويل من خلال
ربح كبير ومستمر للشركة". فهو ينصح أي شركة ناشئة بألا تنساق وراء الربح
السريع في البداية، وتسعي جاهدة لاتخاذ القرارات
السليمة التي ستأتي لها بالربح الكثير والمستمر حتى ولو كان ذلك
الربح على المدى الطويل. فلذلك أحرص على إنشاء سمعة طيبة لك
في السوق واهتم بجودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها وإيصالها
للجمهور المراد استهدافه.
2-
أهتم بوجود تسويق جيد وفعال على منصات التواصل الاجتماعي:
أصبح التسويق الالكتروني الفعال على منصات مواقع التواصل الاجتماعي من
أهم الأمور التي يجب الأهتمام بها كمؤسس لمشروعك الخاص والتي من شأنها تحقيق التوازن
وإتاحة فرص أكبر لمشروعك في المستقبل، فتلك المواقع أصبح لها مجال واسع ومرئي من
قِبل قطاع كبير من الجمهور في كل مكان. مع العلم بأن معدل استخدام الهواتف الذكية
أصبح في ازدياد وتطور بشكل ملحوظ في الآونة الاخيرة ، لذا فيجب عليك مواكبة هذا
التطور ومعرفة أماكن تواجد الجمهور المراد استهدافه على تلك المنصات.
3-
لا تُهمل دراسة وتحليل السوق والمنافسين:
دراسة سوق العمل
الخاص بك يُعد من أهم الخطوات التي لا يجب تجاهلها عند إعداد خطة
استراتيجية للمشروع الخاص ودراسة
كاملة وشاملة للسوق من
حيث: مدى تقبل الخدمة أو السلعة في ذلك السوق -
تحليل المنافسين - تأثير تغيير الأسعار أو الوضع
الأقتصادي علي مشروعك وغيرها. وهناك أداة تحليلية يمكنها أن تساعدك
علي تنفيذ تلك الدراسة وهي أداة التحليل الرباعي
SWOT والتي قد تطرقنا إليها في مقال سابق يمكنك قراءته على ذلك الرابط:
https://bit.ly/33Z19gs
https://bit.ly/33Z19gs
4-
أهتم بجمهورك المستهدف:
الاهتمام بالعميل والعمل على تلبية احتياجاته ومتطلباته يأتي على رأس
أولويات أي مؤسسة ناجحة. فإذا أردت أن تُميز بين نجاح
مؤسسة وأخرى عليك ملاحظة مدى تعاملها مع عملائها. وليس فقط الاهتمام بالعملاء
الجدد وإنما ايضاً العملاء الحاليين والقدامى
وحرصهم على اكتساب ثقتهم، حيث تشير الدراسات إلى أن جذب عميل جديد إلى أي مشروع
يكلف أكثر بـ 25 مرة من الحفاظ على
عميل حالي.
تلك النصائح التي تكتسبها من خبرة رواد الأعمال الناجحين
سَتُسهل علىك الكثير من الوقت والمجهود وأيضاً الكثير من الاخفاقات
التي يمكن أن تحدث لمشروعك.
Comments
Post a Comment