أهم 5 أدوات لبناء إستراتيجية تسويقية ناجحة:




المنتج وحده لا يكفي!

نعم أنها حقيقة، ونحن في عام 2019 ومع تسارع آليات السوق واختلاف وسائل الترويج الحديثة، فإن وجود المنتج الخاص بك على 

أرض الواقع فقط وبدون وجود أهداف وخطة استراتيجية تسويقية محددة، فذلك سوف يؤدي بمشروعك إلى حافة الخطر.


تكمن أهمية الخطة التسويقية في أنها سوف تضعك على الطريق الصحيح لمعرفة المزايا والعيوب لمشروعك وما الذي تحتاج إليه

 سواء علي المدي القصير أو طويل الأجل. فلم يفت الأوان بعد ويمكنك البدء الآن، ومن خلال هذا المنشور سوف نُطلعك على أهم 5 

أدوات سوف تحتاج إليها لبناء استراتيجية تسويقية ناجحة في بداية المشروع الخاص بك:



1- تحديد الأهداف الأساسية لمشروعك:

تحديد الأهداف هي بمثابة الخطوة الأولي لبناء أي خطة تسويقية ناجحة وفعالة، ولكن يجب أن تعي بأن تكون هذه الأهداف قابلة 

للقياس ومعرفة إذا يمكنك تنفيذها أم لا، وإليك بعض الأمثلة عن تلك الأهداف لمزيد من التوضيح:

1- حملات توعية خاصة بعلامتك التجارية .    Brand Awareness

2- تشجيع الجمهور المستهدف لتجربة المنتج أو الخدمة الخاصة بك.

3- زيادة عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.

4- زيادة المبيعات.


2- تحديد المحتوى الموجه للجمهور:

كتابة المحتوى هو نوع من أنواع التسويق التي تؤثر بشكل كبير على آراء الجمهور، فهو يتنوع بين مدونات ومنشورات على وسائل

 التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني بالإضافة إلى محتوى مقاطع الفيديو أو الصور. تحديد المحتوى الخاص بك من بداية 

المشروع يعطي عملائك المحتملين فرصة للتعرف أكثرعلى منتجك أو خدمتك و إقناعهم بالشراء أو إعطائهم الدافع الأساسي للقيام 

بهذه العملية.


3- تحديد الجمهور المراد استهدافه:


من الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها كثير من الشركات الناشئة والصغيرة، اعتقاد أن منتجاتهم سوف تُستخدم من قبل الجميع.

فعلي العكس تماماً فلكل منتج أو خدمة الجمهور المراد استهدافه بفئاته المختلفة ومعرفة اهتماماتهم، سلوكهم، أعمارهم، موقعهم 

الجغرافي، جنسهم. فالعميل المثالي بالنسبة لك هو ذلك العميل الذي سوف يحرص على أن يكون من أكبر المستفيدين من منتجاتك أو 

خدماتك أكثر من أي شخص أخر.



4- استخدام أداة التحليل الرباعي SWOT:

أداة  تحليل الـSWOT الرباعي هي عبارة عن أسلوب تحليلي لمعرفة بعض النقاط التي سوف تساعدك للحكم بشكل جيد على 
مشروعك ، تلك النقاط هي:
نقاط القوة: ما هي نقاط القوة التي تجعل مشروعك مميزاً؟
نقاط الضعف: ما هي نقاط الضعف الموجودة بمشروعك؟
الفرص: ما هي العوامل التي بإمكانها تحقيق نجاح أكبر لمشروعك؟
التهديدات: ما هي التهديدات التي يشكلها لك المنافسين أو السوق على المستوى العام؟
ينبغي عليك أيضاً من حين للأخر أن تقوم بتحديث تلك النقاط لمعرفة ما تحتاجه اليه على المستوى طويل الأجل.

5- وضع ميزانية مناسبة:

الميزانية تعتبر من أهم النقاط التي يجب مناقشتها قبل البدء في تنفيذ الخطة التسويقية، فهي التي تحدد العناصر الأساسية التي سيتم 

تنفيذها وكيفية توزيع الإعلانات على المنصات المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي. فأن التسويق عبر الإنترنت يعتبر أقل تكلفة من

 التسويق التقليدي  كالتلفاز والصحف اليومية، واحرص ايضاً على أن تضع وقت محدد حدد لإنفاق تلك الميزانية والتي قد تتراوح 

بين ثلاثة أشهر، ستة أشهر أو عام.



الاستعانة بأهل الخبرة في تلك الأمور المتعلقة بالرؤية العامة للمشروع سوف يوفر لك الكثير من الجهد والوقت أنت في الحاجة اليه 

للتركيز على مشروعك..

Comments

Popular posts from this blog

Common things between marketer & writer

أبرز 3 تحديات تواجه أي مشروع ناشئ في المجتمع الإماراتي:

No pain..No gain