5 نصائح عملية لاختيار عنوان جذاب وذكي لمقالاتك !
في المتوسط،
عدد من يقرؤون العنوان فقط يعادل 5 أضعاف من يقرؤون باقي الإعلان، فحين تكتب عنوان
إعلان ما، تأكد من أنك أنفقت 80% من ثمن هذا الإعلان. ديفيد أوجيلفي، الأب الروحي لعالم صناعة
الأعلانات.
ينطبق الأمر كذلك علي المقالات، فمع تزاحم وسائل الإعلام على استقطاب
الجمهور ووجود المواقع المختلفة التي تعج بالكثير من المقالات والعناوين سيكون
لديك 4 ثوان فقط لجذب انتباه القارئ لمقالتك، فإن لم يكن عنوانك جذاباً ومميزاً عن
باقي العناوين فسيتجاهل مقالك على الفور. بمعنى أخر أن عنوان المقالة يعتبر من أهم
العوامل التي ستدفع القارئ إما بالضغط على رابط المقالة لقراءة المحتوى أم لا!
فإذا كنت
مدون أو تعمل في مجال كتابة المحتوي وتسعي لصياغة كتابة عناوين جذابة لمقالاتك وتدل على قيمة وجودة محتوى
المقال، فستجد
في السطور القادمة أهم 5 نصائح عملية لاختيار عنوان جذاب وذكي لمقالاتك:
1-
تحدث إلى القارئ باستخدام صيغة مباشرة:
إن استخدام
كلمة أنت أو لك في العنوان الخاص بمقالاتك يخلق لدى القارئ الشعور بأن المقال موجه
اليه بالذات أو انك تحدثه مباشرةً، فهذا يجعل القارئ متشوق لقراءة مقالك ومعرفة
المزيد. فذلك هو الهدف الذي يجب أن تسعي إليه دائماً عند
كتابة المحتوى الخاص بك.
2-
الاستعانة بالرموز والأرقام:
وجود
الأرقام والإحصائيات في العنوان تعد من أهم الأشياء على الإطلاق في عملية جذب
القراء بشكل كبير وذلك لرغبتهم في معرفة المزيد عن تلك الأرقام والإحصائيات.
فالأرقام عموماً تعطي انطباعاً جيداً لدى القارئ وشعوره بأن المقال منظم ومرتب
ويحتوي على معلومات قيمة ومفيدة.
3-
الاهتمام باستخدام الكلمات الرئيسية:
يجب أن
يحتوي عنوان المقال على الكلمة الرئيسية التي تستهدفها، فالكلمات الرئيسية هي
العبارات التي تسمح للمستخدمين بالعثور على موقع الويب الخاص بك عن طريق عمليات
البحث. لذا فإن اختيار وتوظيف هذه الكلمات في عنوان مقالاتك بالشكل الصحيح سوف
يساعد علي تنفيذ استراتيجية التواصل بطريقة فعالة مع قارئ المحتوى.
4-
الاهتمام بإثارة فضول القارئ مع تقديم محتوى مفيد في آن واحد:
أول خطوة
لجذب القارئ للمقال هى العنوان، فالعنوان الجذاب يثير فضول القارئ ويجعله يريد
قراءة المقال حتى النهاية.
فالقارئ عادة لا يستغرق أكثر من 4 ثوان فقط لقراءة العنوان، ثم يبدأ
باتخاذ القرار إما بالضغط علي الرابط لمزيد من التفاصيل أم لا. فمن المهم ككاتب محتوي أن تسعى لخلق
الفضول لدى القارئ في معرفة المزيد، بالاضافة ايضا لجودة المحتوى الداخلي للمقال
وليس الاعتماد فقط على العنوان.
5-
لا تحاول خداع القارئ:
هل مررت بتلك التجربة من قبل في أن يكون هناك عنوان مقال
قد أثار فضولك فقررت الدخول الى الرابط ولكن وجدت المحتوي ضعيف أو ليس له علاقة
بالعنوان؟. بالاضافة إلى إن ذلك يعتبر تجربة سيئة لك وأنك علي الأرجح لن تعود لهذا
الموقع مرة اخرى، الا ان ذلك يُقلل أيضاً من نسبة تصفح موقعك أو المحتوى الخاص بك
علي صفحات محركات البحث الخاص بجوجل. فاسع دائما علي تقديم محتوى جيد وغير مكرر.
النجاح في كتابة عنوان قوي لمقالتك يبدأ من فهمك لمتطلبات
القارئ ومواكبة كل ما هو جديد عن صياغة وكتابة محتوى جيد ومفيد.
Comments
Post a Comment